بيانات الدراسة التسويقية

برجاء التسجيل للاطلاع على كافة البيانات المتاحة


دراسة تسويقية عن الخضر والفاكهة فى الهند
نبذة مختصرة
حرصت الحكومات الهندية المتعاقبة على تحقيق هدف الإكتفاء الذاتى من الغذاء للهند ، وبالفعل أثمرت السياسات الحكومية المتراكمة على تحقيق هذا الهدف من خلال زيادة المساحة المنزرعة وتحسين الإنتاجية فى إطار مبادرة الثورة الخضراء فى الهند، ويجرى حاليا بالإضافة الى استمرار العمل على تحسين الإنتاجية إلى الإنتقال إلى المرحلة الثانية من الثورة الخضراء من خلال رفع كفاءة سلسلة القيمة لتقليل الهدر وزيادة القيمة المضافة من خلال التوجه نحو التصنيع الز ا رعى. - يغطى الإنتاج الإستهلاك المحلى من الخضروات الطازجة والفاكهة ويوجد فائض للتصدير. يفضل المستهلك الهندى بشكل عام الخضروات والفاكهة الطازجة التى يوفرها الإنتاج المحلى ، إلا أنه نظ ا ر لتغير نمط المستهلكين فإن الطلب على الخضروات المجمدة والمحفوظة بدأ فى التزايد خلال الفترة الماضية ومرشح للنمو خاصة فى المدن الكبيرة مثل نيودلهى ومومباى وبانجالور وتشيناى ، وعادة ما يفضل المستهلك الهندى المنتجات المحلية نظرا لإنخفاض أسعارها مقارنة بالمنتجات المماثلة المستوردة.يواجه دخول الخضروات والفاكهة المصرية للسوق الهندى بعض التحديات أهمها: o فرض الهند لقيود غير جمركية Non-tariff Barriers (NTBs) على قائمة السلع الحساسة تشمل 366 سلعة تقوم و ا زرة التجارة بم ا رقبتها ووضع قيود تعريفية ورسوم مكافحة إغراف فى حالة زيادة الواردات منها. وتشمل هذه السلع معظم بنود الخضروات والفاكهة مثل البرتقال الطازج الليمون الطازج - الجريب فروت الطازج العنب الطازج والزبيب الكمثرى الطازجة - - - - الف ا رولة. تستخدم الهند سياسة الإغراق والوقاية بفاعلية لحماية المنتجات المحلية من خلال فرض رسوم تعويضية ورسوم وقاية على وارداتها عند الحاجة. يقيد استيراد المنتجات ذات المنشأ الزراعى بالحصول على تصريح استيراد منإدارة الأمن البيولوجى وصحة الإنسان والنبات التابعة لوزارة الزارعة الهندية. تغير نسب الرسوم الجمركية على السلع التصديرية للهند بدون سابق انذار وهو ما تسمح به التزمات الهند فى اطار منظمة التجارة العالمية فيما يتعلق بحدود التعريفة الجمركية. البعد الجغرافى بين البلدين وإرتفاع تكاليف الشحن بما ينعكس على تنافسية الصادرات المصرية نسبيا. - ربما لايكون سوق الخضروات الطازجة جاذبا للمصدرين المصريين لعدة أسباب أهمها القيود الغير جمركية المتكررة وارتفاع التعريفة الجمركية والمنافسة من سواء من الأسواق المجاورة أو السواق الإفريقية التى تتمتع بميزات جمركية تفضيلية ، بينما يكون من الأحرى التركيز على الخضروات المجمدة والمصنعة نظرا لنمو السوق وتطور هذه الصناعة فى مصر. - تساعد المشاركة فى أحد المعارض المتخصصة فى التعرف على السوق الهندى وبناء علاقات عمل مع العملاء خاصة فى المرحلة الأولى من اختراق السوق. - يعتبر التعاون مع أحد الشركات الهندية فى دخول السوق الهندى من الإستراتيجيات المناسبة ومنخفضة المخاطرة نظرا للطبيعة الخاصة للسوق الهندى من حيث الإتساع الجغرافى وتعدد أنماط وأذواق المستهلكين بسبب الموروث الدينى والثقافى.
التاريخ
30 أبريل, 2018
الدولة
الهند
المجال
الخضروات والفاكهة (الطازجة والمجففة)