بيانات الدراسة التسويقية

برجاء التسجيل للاطلاع على كافة البيانات المتاحة


دراسة تسويقية عن سوق الفول السودانى فى اندونيسيا
نبذة مختصرة
يتم تداول الفول السودانى المستورد إلى اندونيسيا من خلال القنوات التالية: أما أن يقوم المستوردون بتوريده إلى الموزعين من تجار الجملة والتجزئة ومنه إلى الأسواق التقليدية فالمستهلكين. واما أن يقوم المستوردين بتوريده مباشرة لسلاسل السوبر ماركت المنتشرة بالمدن الاندونيسية المختلفة. وبشكل عام فإن كبار المستوردين يكون لديهم شبكات التوزيع والمخازن الخاصة بهم، وبالنسبة للمناطق خارج جاكرتا فإن المستوردين يكون لديهم مكاتب أقليمية أو موزعين محليين بها. وأغلب المعاملات التجارية تتم من خلال مكتب الشركة المستوردة بجاكرتا والذى غالباً ما يكون فرعها الرئيسى. وعادة ما يضيف المستورد Mark-up في حدود 10% من تكلفة السلعة المستوردة عند توريدها للموزع، وتختلف التكاليف غير المباشرة Mark-up التي تضاف لنقاط التوزيع الأخرى التالية للموزع بناء على ظروف السوق مثل توافر المنتج وخلافه. ويتم تداول الفول السودانى المقشور المملح بسلاسل السوبر ماركت في أكياس بلاستيكية وزنها في المتوسط بين 300 إلى 500 جرام. وتختلف أسعارها بسلاسل السوبر ماركت خاصة الراقية منها بحسب الصنف وبلد المنشأ. أهمية القيام بزيارات ترويجية للسوق الاندونيسية ولقاء مستوردى الفول السودانى والتعرف على الطبيعة على احتياجات السوق، خاصة وأن مثل هذه الزيارات تشعر المستوردين بجدية المصدر ( مقارنة بالاكتفاء بارسال العروض التصديرية عبر البريد الالكترونى ) ويمكن أن تكون بداية لبناء ثقة متبادلة بين الجانبين. ـ الصبر فى المعاملات التجارية مع المستوردين الاندونيسيين والحرص على الجودة والمواصفات المتفق عليها إضافة لتقديم أفضل أسعار ممكنة على الأقل فى بداية فترة بناء الثقة بين الجانبين، وذلك لزيادة قدرة المستورد على المنافسة خاصة مع الواردات الاندونيسية من الهند والصين واللتان يمثلان اكبر دولتين موردتين للفول السودانى إلى السوق الاندونيسية.
التاريخ
20 نوفمبر, 2018
الدولة
أندونيسيا
المجال
الحاصلات والصناعات الزراعية