بيانات الدراسة التسويقية

برجاء التسجيل للاطلاع على كافة البيانات المتاحة


تقرير تسويقى عن سوق الخضر الطازجة والمجمدة فى اليونان
نبذة مختصرة
ينظم العلاقات التجارية بين مصر واليونان اتفاقية المشاركة المصرية الاوروبية التي تم توقيعها في شهر يونيو 2001 وبدأ العمل بالشق التجاري منها اعتبارا من أول يناير 2004، ثم دخل حيز النفاذ في 1/6/2004 . كما ترتبط الدولتان بعدة اتفاقيات ثنائية . • يعتبر قطاع الزراعة من القطاعات الهامة في الإقتصاد القومي لليونان حيث يساهم بنسبة 3.9% من إجمالي الناتج المحلى ، ويعمل به حوالي 12.6% من السكان ، ويستحوذ إنتاج الخضر والفاكهة على ثلث قطاع الزراعي في اليونان وعلى الرغم من أهمية هذا القطاع بالنسبة لليونان إلا أنه مازال يستخدم الطرق التقليدية في الزراعة ويفتقر إلى الوسائل الحديثة في الزراعة . • يواجه العديد من أصحاب المزارع مشاكل في النقل وإرتفاع تكلفة الإنتاج مما يؤدي إلى زيادة التكلفة وكذلك عدم قدرتهم على تسويق منتجاتهم لمحلات السلسلة ويفضلون بيع منتجاتهم بالقرب من مزارعهم للحصول على هامش ربح أعلى . • يبلغ إجمالي حجم الإنتاج اليوناني من الخضر حوالي 3.2 مليون طن سنويا وتمثل الطماطم 27.7% من حجم الإنتاج يليها البطاطس بنسبة 16.9 % يليها البصل بنسبة 6.3 % ثم الخيار بنسبة 4.1 % ، ويتم إستهلاك 60% من الإنتاج اليوناني المحلي من الخضر في السوق المحلي ، هذا وتعتبر اليونان من أعلى دول الإتحاد الأوروبي من حيث إستهلاك الخضر حيث يبلغ إستهلاك الفرد حوالي 365 كم سنويا . • تتنوع قنوات التوزيع في السوق اليوناني حيث يستورد تجار الجملة والمستوردون اليونانيون عادة بشكل مباشر من الدول الرئيسية التي تصدر تلك المنتجات للسوق اليوناني، أما تجار التجزئة يشترون احتياجاتهم من تجار الجملة والمستوردين ، وبعض المتاجر الكبرى تقوم بالشراء المباشر من المصدرين. • يقترح المكتب قيام المجلس التصديري للحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية بتنظيم حملة ترويجية تضم وفداً من الشركات المصرية الكبرى العاملة في هذا مجال لزيارة اليونان والترويج لمنتجاتها، فضلاً عن موافاة المكتب ببيانات تفصيلية (باللغة الانجليزية) عن امكانات مصر في هذا المجال وأهم الشركات العاملة فيه ليتسنى الترويج لمنتجاتهم لدى الشركات والجهات المعنية في السوق اليوناني.
التاريخ
12 ديسمبر, 2018
الدولة
اليونان
المجال
الخضروات والفاكهة (الطازجة والمجففة)