بيانات الدراسة التسويقية

برجاء التسجيل للاطلاع على كافة البيانات المتاحة


دراسة بشأن سوق مستحضرات التجميل فى كينيا
نبذة مختصرة
- تُعد كينيا من أهم اقتصاديات دول شرق افريقيا وتمثل المركز التجاري ومعبر حركة التجارة الرئيسي لدول المنطقة وخاصة للدول الحبيسة المجاورة لها (أوغندا، رواندا وبوروندي ومنطقة جنوب السودان) بالإضافة الى الكونغو الديموقراطية وبعض مناطق تنزانيا والصومال. - التواجد القوى للعديد من الشركات الكينية في الدول المجاورة لها سواء في الأنشطة الصناعية أو التجارية حيث يتم إعادة تصدير وتوريد العديد من المنتجات الى تلك الأسواق من خلال وكلائها أو موزعيها لمنطقة شرق افريقيا. - أصبحت صناعة التجميل ومستحضرات التجميل مركزا جديدا للاستثمار في كينيا وذلك يرجع الي العوامل الرئيسية التي يدفعها الاقتصاد الكيني التي تشمل النمو السكاني القوي، والعدد المتزايد من السكان المنتمين إلى الطبقة الوسطى والقوى العاملة المتعلمة. وقد اجتذب النمو المتزايد لسوق الجمال والعناية الشخصية الكينية، جنبا إلى جنب مع حقيقة أن كينيا معترف بها كمركز مبيعات وتوزيع لسوق شرق أفريقيا الأكبر للعديد من العلامات التجارية العالمية. - يجب على الشركات المصرية التعرف على أذواق الشعب الكيني وطبيعة المنتجات المطلوبة لدى ذوي البشرة السمراء والشعر المجعد وعدم الاقتصار على فكرة تصدير فائض الإنتاج مما لم يتم بيعه في السوق المحلية، حيث أن المستحضرات المطلوبة تختلف بشكل جذري عن المنتجات المستخدمة في السوق المصرية. - اعتبارا من عام 2016، يقدر سوق مستحضرات التجميل الملونة في كينيا بقيمة 5.4 مليار شلن كيني، ومن المتوقع أن ينمو إلى 6.6 مليار شلن بحلول عام 2018 "1 دولار = 100 شلن كيني“. - يؤكد المكتب على أن مجلس الأدوية الكيني وموقعه على شبكة الأنترنت www.pharmacyboardkenya.org هو الجهة الحكومية الرسمية الكينية المسئولة عن تسجيل كافة الأدوية والمستلزمات الطبية ومستحضرات التجميل ويمكن الاطلاع على الشروط التفصيلية لاشتراطات التسجيل سواء للأدوية أو المستحضرات الطبية من خلال الدخول على الموقع اما فيما يتعلق بالمنتجات الواجب تسجيلها فيحتاج التسجيل لفترة من 6 اشهر وحتى عامين وبتكلفة تقديرية تبلغ نحو 10 الاف دولار للمستحضر الواحد. 1- بلغت أقصى قيمة لإجمالي الواردات الكينية من مستحضرات التجميل في الأعوام محل الدراسة نحو 13 مليون دولار من حيث القيمة، والذي يؤكد أنها تعد من السلع المستخدمة لدى فئة محدودة من المستهلكين في كينيا، وهي الطبقة المقتدرة من الشعب الكيني إضافة إلى الجاليات الأجنبية المقيمة في كينيا، وأن هذا الحجم من الواردات ليس لاستهلاك 47 مليون (وهو تعداد الشعب الكيني) على مدار عام. 2- انخفاض قيمة الواردات الكينية من إجمالي مستحضرات التجميل من ما يقرب من 13 مليون دولار في 2014 إلى نحو 10.5 مليون دولار في 2015 ومن بعدها ارتفعت ارتفاعا طفيفا لتبلغ نحو 10.7 مليون دولار في عام 2016. 3- جميع البنود عدا بندي 330499 غيرها من مستحضرات التجميل و330590 غيرها من مستلزمات العناية بالشعر (والتي تشمل العديد من السلع) لا تمثل ثقل أساسي في إجمالي قيمة الواردات حيث بلغ أقصى قيمة لبند على حده هي 756 ألف دولار للبند 330510 محضرات العناية بالشعر في عام 2016.  الاتصال مباشرة من جانب الشركات المصرية بالجهات المختصة بمستحضرات التجميل وتقديم عروض تصديرية متكاملة سعراً وجودة مع أهمية تضمين العروض لأسعار حيث لا يلتفت المستورد الكيني لعروض غير مقرونة بأسعار جاذبة، علما بأن شركة SUZIE BEAUTY هي من كبري الشركات الكينية الرائدة في هذا المجال " مرفق بيانات الاتصال بالقوائم "  أهمية التأكيد بالعروض المقدمة أن المنشأ المصري يتيح لهم التمتع بالإعفاء الجمركي لدي الاستيراد من مصر بموجب اتفاقية الكوميسا المنضمة إليها البلدين وهو ما يحبذه المستورد الكيني حيث تسري الإعفاءات الجمركية على كافة السلع المستوردة من جميع الدول الأعضاء والتي تحقق قيمة مضافة تبدأ من نسبة مكون محلى 35% ويمكن الرجوع الى الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات التى تصدر شهادة المنشأ الخاصة بالكوميسا للتأكد من انطباق الشروط على السلعة المصرية.  أهمية أن ترفق مع العروض كتالوجات إلكترونية سوفت مصورة توضح المواصفات الفنية والقياسية لمنتجاتكم باللغة الإنجليزية.  أيضاً من المهم أن توضح عروض الشركات المصرية استعدادها للحضور لكينيا والمشاركة في المعارض المتخصصة (مرفق بيان المعارض المتخصصة) للاجتماع مع الشركات الكينية فيما لو كانت لديهم رغبة جادة في مناقشة مزيد من التفاصيل حيث من واقع خبرة المكتب يعد الاتصال الشخصي المباشر أهم سبل النفاذ للسوق الكيني
التاريخ
25 يوليو, 2019
الدولة
كينيا
المجال
صناعة مستحضرات التجميل