بيانات الدراسة التسويقية

برجاء التسجيل للاطلاع على كافة البيانات المتاحة


دراسة تسويقية عن مواد التعبئة والتغليف والتعليب فى تونس وفرص دخول المنتجات المصرية فى السوق الفرنسى
نبذة مختصرة
وضعت دولة تونس جملة من الاستثمارات الهامة للنهوض بقطاع التعبئة والتغليف لدى الصناعيين حيث يقوم المركز الفني للتعبئة والتغليف التابع لوزارة الصناعة بمجهودات كبرى في حث الصناعيين على التجديد والابتكار من خلال برامج تأهيل وتكوين للمؤسسات، خاصة منها المصدرة. وقد لاقت هذه الإجراءات تجاوبا متفاوتا من مختلف المؤسسات يجب تدعيمه في اتجاه تجاوز السوق المحلية لغاية فرض السلع التونسية في الأسواق الخارجية والعمل على الارتقاء بتصاميم أغلفة ومعلبات المنتجات بنفس قدر الاهتمام بمعايير جودتها ومواصفاتها. فزيادة على وظيفته الحمائية، يلعب الغلاف دورا تأثيريا هاما على المستهلكين يساهم في كثير من الأحيان في الدفع نحو شراء منتوج ما لأجل مظهره قبل خدماته وتلبيته لحاجة ما ، لذلك فإن الإستثمار في تطوير شكل وجودة المعلبات التونسية سواء من حيث الجمالية أو من حيث المتانة وسهولة الفتح واحترام شروط الصحة يعتبر رافدا هاما للتصدير ، خاصة وانه وبشهادات الخبير " Gérard Caron " أحد كبار أخصائي التصميم في مجال التعبئة والتغاليف في العالم فإنه يوجد في تونس مصممون لهم مستوى عالمي ويواكبون التطورات العالمية وقادرون على الخلق والابداع والتميّز لكن ما ينقصهم هو تجاوب الصناعيين معهم خصوصا الذين لا يفكرون إلا في الربح المادي على السوق المحلية" فحتى المؤسسات الصغرى والمتوسطة، حسب أ ريه، يجب أن تفكّر في الارتقاء بجودة تصاميم أغلفة منتوجاتها لتقدر على مجابهة منافسة الماركات العالمية في السوق المحلية لأن الغلاف العادي الذي يفتقر للابداع والتميّز لم يعد يعني شيئا للمستهلك في شتى دول العالم. لذلك وجب الاستثمار في البحث والتطوير في قطاع التعليب إلى جانب الاهتمام بإنتظارات المستهلك للتجديد وتجاوز المألوف في هذا المجال من خلال الاستماع إليه واستطلاع رأيه عبر عمليات إستطلاع آراء ، واعتماد أحدث التقنيات المماثلة لما هو معمول به بشكل كبير في أوروبا والتي يتوجّب على المصنّعين التونسيين التفكير فيها إذا ما رغبوا في ضمان توسيع نطاق ترويج منتوجاتهم عالميا. يعتبر قطاع التعبئة والتغليف والطباعة في تونس من بين قطاعات الإنتاج الأكثر تنوعا، إذ ما فتئ يتطور نظرا لاختلاف أنشطته ذات القيمة المضافة العالية، وهو من أهم ركائز الإقتصاد التونسي إذ يساهم بـ 4 % من الناتج القومي الخام . ويعد قطاعا سريع النمو بنسبة تناهز 10 % سنويا ، كما يقوم بتعزيز وترفيع حجم الصادرات وذلك للمكانة التي تحتلها تونس في الأسواق الخارجية ولثقة شركائها في الخارج ولمواكبة هذا المجال للتطورات التكنولوجية والتشريعات الدولية . كما يعتبر هذا القطاع اليوم من القطاعات الواعدة نظرا لارتكازه على التجديد والتطور التكنولوجي حيث تشترك شعب العلوم (الفيزياء والاقتصاد والتسويق وعلوم النفس والاجتماع والنقل) في تكنولوجيا التعبئة والتغليف التي أصبحت ضرورة يحتمها الواقع المعيشي ومطلبا أساسيا تفرضه جملة من الشروط لمواكبة التطورا في جميع المجالات على الصعيد المحلي والعالمي . ويرى المكتب - أهمية تنفيذ التوصيات الواردة في اجتماع الدورة الخامسة للجنة التجارية والصناعية التونسية المصرية المشتركة التي عقدت بالقاهرة 10 ، 11 أغسطس 2018 7- أهمية تفعيل توصيات اللجنة العليا المصرية التونسية التي عقدت بالقاهرة خلال الفترة 9 – 12 نوفمبر 2017
التاريخ
29 أكتوبر, 2019
الدولة
تونس
المجال
التعبئة والتغليف